أثر المناطق الصناعية على تنمية المدن الجديدة بإقليم شمال الصعيد "دراسة حالة منطقة المطاهرة الصناعية – محافظة المنيا"

Document Type : Original Article

Authors

1 قسم العمارة، کلیة الهندسة، جامعة المنیا، مدینة المنیا، المنیا

2 Architectural Engineering Department, Faculty of Engineering, Minia University, Egypt

Abstract

للصناعة تأثيرًا مهمًاً على تطور البلاد اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً، نتيجة لذلک صدرت في السنوات الماضية مجموعة قرارات خاصة بإنشاء مناطق صناعية على مستوى الجمهورية. وعليه، فإن يتناول البحث مشکلة شديدة الأهمية وهي دراسة أثر المناطق الصناعية داخل وخارج الأحوزة العمرانية للمدن الجديدة على تنمية المدن الجديدة بإقليم شمال لصعيد.
تقدم الورقة البحثية في الشق النظري شرحاً وافياً لبعض التعريفات المتداولة للمدن الجديدة، المناطق الصناعية والتنمية. کما استعرضت الدراسة عرضاً کمياً عن المناطق الصناعية القديمة والجديدة بمحافظات جمهورية مصر العربية. بالإضافة إلى ذلک قدم الشق النظري عرضاً لتأثير المناطق الصناعية على اقتصاد وعمران المدن الجديدة من خلال تجربة دولية ( منطقة واجلي – جمهورية الهند) وأخرى محلية ( تجربة المنقة الصناعية بمدينة العاشر من رمضان – محافظة الشرقية).
کما تناول الشق العملي دراسة ميدانية لإحدى المناطق الصناعية بإقليم شمال الصعيد وهي "المنطقة الصناعية بالمطاهرة" بمحافظة المنيا کمثال للمناطق الصناعية في إقليم شمال الصعيد، وذلک من خلال عرض بيانات مصانع المنطقة، وتحديد التسهيلات والمعوقات التي تتعرض لها المنطقة الصناعية والمصانع القائمة بها من وجهة نظر المستخدمين. ثم عمل استبيانات للمستثمرين والعاملين بمصانع المنطقة وعرض النتائج الخاصة بمنطقة الدراسة مع بعض المقترحات للوصول إلى نمو مدينة المنيا الجديدة صناعياً وعمرانياً.
لتحقيق أهداف البحث، اعتمدت الدراسة على المنهجين الاستقرائي والاستنباطي. وتم جمع البيانات عن منطقة الدراسة التطبيقية عن طريق الملاحظة المباشرة والمقابلات، وإجراء استبيان لنسبة تمثل 25% من عدد مصانع المنطقة تؤخذ بطريقة عشوائية لتغطي کافة الأنشطة الصناعية، ثم تحليل البيانات المتاحة لاستخلاص النتائج واقتراح التوصيات المناسبة لعملية تطوير المنطقة الصناعية بالمطاهرة وتنمية المحافظة صناعياً والنهوض بمدينة المنيا الجديدة عمرانياً.

Keywords

Main Subjects